اختبار الاستدلال التقني

اختبار الاستدلال التقني TTB2 يعمل على قياس المهارات الأساسية اللازمة لانتقاء الموظفين وتقييمهم حول التدريب الهندسي أو التدريب الحِرَفي أو التدريب الفني. ويتكون من ثلاثة اختبارات التي يمكن أن تدار بصورة فردية أو جماعية وهي الاستدلال الميكانيكي والاستدلال المكاني وحدة الإبصار.

img

خيارات التقرير

خيارات التقارير المتاحة لاختبار الاستدلال التقني TTB2

يُرجى الاتصال بـالمركز العربي للتقييم والتطوير للمزيد من المعلومات حول التقارير و إعداد التقارير .

technical_

ما يقيسه اختبار الاستدلال التقني (TTB2)

اختبار الاستدلال التقني TTB2 يعمل على تحديد القدرة على فهم المفاهيم الفنية والعمل على استخدامها بطريقة عملية، مما يجعله أداة تقييم أساسية لجميع المرشحين لوظائف تتطلب القدرة الفنية.

الاستدلال الميكانيكي يقيس القدرة على فهم واستيعاب المفاهيم الميكانيكية والمبادئ الفيزيائية في التشغيل. وقد تم اختيار العناصر من بين مجموعة كبيرة من المجالات (مثل البصريات والإلكترونيات والسوائل والميكانيكا) حيث يستطيع المستخدمين قياس مجموعة كبيرة من القدرات على الاستدلال الميكانيكي.

الاستدلال المكاني يقيس القدرة المكانية من خلال العناصر التي تعمل على تقييم القدرة على تصور الأنماط ثلاثية الأبعاد ومطابقة الأجسام ثلاثية الأبعاد بأنماط ثنائية الأبعاد. وقد تم اختيار المسائل لكي تغطي مجموعة كبيرة من الأشكال مثل (المكعبات والأهرامات والمخروطات و أشباه المعين وكذلك مجموعة مبتكرة من الأشكال المختلفة متعددة الأوجه) لذا يستطيع المستخدمون أن يقيسوا مجموعة كبيرة من القدرات المكانية والبيانية.

حدة الإبصار تم تصميمها خصيصاً لغرض التقييم عبر الشاشة وقياس القدرة على العمل من خلال مادة فنية تفصيلية دقيقة مثل توصيل الأسلاك أو مخططات الدوائر الكهربائية. و يتضمن الاختبار متابعة خط سير واحد يمر من خلال متاهة معقدة و تعمل على تقييم الانتباه و القدرة البصرية المستقلة بذاتها عن القدرة العامة. وقد تم تطوير اختبار حدة الإبصار خصيصًا للوظائف التي تتضمن فحص و إصلاح و استبدال الدوائر الكهربائية والإلكترونية ومكوناتها.

المميزات

اختبار الاستدلال التقني TTB2 يستغرق 45 دقيقة فقط زائد وقت إدارة الاختبار. و يمكن إتمامه بواسطة الورقة وقلم الرصاص، أو من خلال الإنترنت سواء متصلاً بها أو غير متصل باستخدام منصة جينيسيس GeneSys . توجد شرائح قياس متنوعة من المجموعات ذات الصلة.

تقارير اختبار الاستدلال التقني TTB2

تقارير صانع القرار و تقارير التغذية الراجعة للمرشح متاحة لاختبار الاستدلال التقني TTB2 .  البيانات في التقارير الخاصة بصانع القرار تقدم النتيجة الخام و عدد الأسئلة التي تم حلها و النسب المئوية مقارنة بنماذج معيارية مختارة، بالإضافة إلى أن خيار تقرير المجموعة يوفر لصانعي القرار موجز حول نتائج عدد من المتقدمين.

اللغات المتاحة

  • الإنجليزية
  • العربية
  • الصينية المُبسطة
  • اليونانية
  • الإيطالية
  • الروسية